العين الثالثة

الأربعاء 05 أكتوبر 2022م - 09 ربيع الأول 1444 هـ

الخلطة السرية لدجاج كنتاكي.. كيف يتم تجهيز أشهر الوجبات السريعة في العالم؟

0_kfc-1

يقبل الشباب والأطفال خصوصًا على تناول الوجبات السريعة، التي تتميز بمذاق جميل تجعلهم يفضلونها على الوجبات المنزلية، لكن الآن بات بالإمكان طهي أفضل الوجبات في المنزل بعد الكشف عن سر مذاقها، كما هو الحال بالنسبة لدجاج كنتاكي "فرايد تشيكن كنتاكي" المصنوع من خلطات مختلفة من التوابل. 

ظلت وصفة الدجاج المقلي الشهيرة في "كنتاكي فرايد تشيكن" سرًا لسنوات، لكن أحد العمال شارك تفاصيل حول وصفة مؤسس سلسلة المطاعم الشهيرة حول العالم، الكولونيل ساندرز.

في مسلسل "أسرار عمالقة الوجبات السريعة" الذي تبثه القناة الخامسة البريطانية، بحث المذيع أليكسيس كونران في سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الشهيرة والوصفة الأصلية لدجاج كنتاكي. 

يسأل ألكسيس عما إذا كان هناك أي شخص يعرف الوصفة بأكملها. يجيب "جو" المدير بأحد فروع مطاعم دجاج كنتاكي: "إنها محفوظة في قبو في كنتاكي، أعتقد أن شخصين أو ثلاثة فقط يعرفون الوصفة الدقيقة".

في المملكة المتحدة، لدى "كنتاكي فرايد تشيكن" مصنعين لإنشاء خلطات التوابل للدجاج المقلي، "يقوم مصنع واحد بعمل نصف الخليط، والمصنع الآخر يقوم بتصنيع النصف الثاني ويغلفه. لذلك في الواقع لا يعرف مصنع واحد الوصفة الكاملة"، كما يقول المسؤول عن أحد فروع مطاعم كنتاكي.

كشف "جو" عن تفاصيل تجهيز وتتبيل الدجاج، انتهاءً إلى مرحلة القلي، حيث تحتوي كل قطعة دجاج على الكمية المناسبة من البقسماط، ويتم تنفيذ ذلك على مراحل.

هناك ثماني خطوات، تبدأ أولاً بغمس قطع الدجاج في دلو ماء، وهزها يمينًا ويسارًا، ومن ثم إخراجها لمدة ثلاث ثوانٍ، قبل دحرجتها في سلة. ويقوم العمال بعد ذلك بنشر قطع الدجاج في البقسماط، ثم غرفها ولفها ورفعها 10 مرات. 

لضمان تتبيلها بالبقسماط بشكل جيد، يجب على العمال ضغط الدجاج للأسفل سبع مرات، ومن ثم رفع قطعتين في كل مرة، ثم يتم "رجها والضغط عليها"، وأخيرًا، وضع القطع على الرف وتجهيزها للقلي.

وعلى مدار عقود، تم تداول إصدارات متعددة من وصفات سلسلة الوجبات السريعة عبر الإنترنت. لكن الشركة ردت في عام 2016 قائلة: "ادعى الكثير من الناس على مر السنين اكتشاف الوصفة السرية، لكن لم يكن أحد على حق".

إقرأ ايضا