العين الثالثة

الأربعاء 05 أكتوبر 2022م - 09 ربيع الأول 1444 هـ

وزير خارجية إسرائيل : التطبيع مع السعودية عملية حذرة وليست سهلة

lapid-730x438

في إشارة إلى التحفظات السعودية على الرغبة المتكررة من جانب تل أبيب لتطبيع العلاقات ، قال "يائير لابيد" وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم الاثنين إن التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع السعودية سيكون "عملية طويلة وحذرة"، لكن إسرائيل تعتقد أن في الإمكان إتمام ذلك.


وقال "لابيد" الذي كان يتحدث لإذاعة الجيش الإسرائيلي : إننا لن نستيقظ ذات صباح على مفاجأة في هذا الموضوع ، بل نحن بإزاء عملية طويلة وحذرة على الجانبين ، وهناك مصالح أمنية لكلا البلدين .


وأضاف وزير الخارجية الإسرائيلي قوله : ستكون عملية بطيئة من التفاصيل الصغيرة، مشيرا إلى أنه يعتقد أنه يمكن التوصل إلى اتفاق ما ، دون إشارة واضحة للتطبيع .


وأكد على أن هناك مساعي في هذا السياق تجري بالتنسيق مع الأمريكيين ومن وصفهم "ببعض أصدقائنا في دول الخليج وعلى مستويات مختلفة" ، مستدركا : مصر بالطبع طرف مهم .


يذكر أن السعودية طرحت أكثر من مرة تحفظاتها على التطبيع مع تل أبيب ، مشترطة وجود حل عادل للقضية الفلسطينية ، وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، في المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس بسويسرا ، الثلاثاء الماضي ، أن المملكة لن تطّبع علاقاتها مع إسرائيل طالما لم تحل القضية الفلسطينية.

إقرأ ايضا