العين الثالثة

الأحد 02 أكتوبر 2022م - 06 ربيع الأول 1444 هـ

اعترف بنقل المعلومات دون أن يعلم أنهم عملاء

محاكمة ضابط ألماني بتهمة التجسس لحساب المخابرات الروسية

Capture


بدأت محاكمة ضابط ألماني متهم بنقل أسرار للمخابرات الروسية، بما في ذلك "البيانات الشخصية لقادة الجيش رفيعي المستوى".

تم تحديد هوية المتهم، البالغ من العمر 65 عامًا فقط باسم "رالف ج."، والذي يقول مكتب الادّعاء العام الألماني، إنه شارك أسرارًا حول خط أنابيب "نورد ستريم 2" بين ألمانيا وروسيا الذي تم إلغاؤه.

كما تم اتهامه بتسليم البيانات الشخصية لكبار ضباط الجيش أثناء التجسس لصالح الكرملين بين عامي 2014 و 2020. ويقول الادعاء إنه تواصل مع الجواسيس الروس وجهًا لوجه، عبر الهاتف، وعبر البريد الإلكتروني، وعبر تطبيق "واتس آب".

ويُتهم "العميل المزدوج"ـ الذي كان بحكم وظيفته المدنية- عضوًا في العديد من لجان الأعمال الألمانية، بمشاركة مقتطفات من وثيقة حكومية رسمية عن علاقة ألمانيا بروسيا بعد ضمها لشبه جزيرة القرم.


وأوضح بيان المدعي العام، أن "رالف ج" كان على اتصال بجهاز الاستخبارات الروسية عبر أشخاص مختلفين" منذ أكتوبر 2014 و"نقل معلومات تتعلق بأنشطة عسكرية وتجارية حتى مارس 2020". كما زوّد الضبّاط الروس بمعلومات عن جنود الاحتياط في القوات المسلحة الألمانية.

كما يُزعم أيضًا أن المتهم قدّم لمشغّليه، تفاصيل اتصال خاصة بمسؤولين عسكريين ورجال أعمال رفيعي المستوى. ووفقًا للمدعين، قدم المتهم أيضًا تقارير تتضمن "نظرة عامة" على السياسة الأمنية والدفاعية للولايات المتحدة وحلفائها الغربيين.

ورفض رالف ج. الاتهامات، لكنه قال إنه سينكرها في جلسة الاستماع المقبلة المقررة في 1 سبتمبر.

وذكرت صحيفة "دير شبيجل"، أن الجندي المتهم ضابط احتياطي برتبة مقدم وعمل أيضًا مدير مبيعات لشركة هندسية دولية في غرب ألمانيا. وأضافت أنه بعد اعتقاله في عام 2020، اعترف بأنه قدم معلومات للروس، لكنه ادعى أنه لم يكن يعلم أن معارفه كانوا يعملون لصالح المخابرات العسكرية للبلاد.

وكان قد اتُهم في أبريل بتسريب معلومات عن مجموعة متنوعة من المجالات الحساسة لجمهورية ألمانيا الاتحادية.

وفي العام الماضي، حكمت محكمة ألمانية على رجل روسي بالسجن مدى الحياة لإطلاق النار على قائد شيشاني سابق في حديقة برلين في وضح النهار، "بناءً على طلب من موسكو"، بحسب ممثلي الادعاء.

كما مثل رجل روسي أمام محكمة في ميونيخ في يونيو بتهمة التخطيط لقتل منشق شيشاني يعيش في ألمانيا، بأوامر من الزعيم الشيشاني رمضان قديروف.

ويعد رالف. ج هو الأحدث في سلسلة من الجواسيس الروس المشتبه بهم الذين تم الكشف عنهم على الأراضي الألمانية. 

أصدرت محكمة في ميونيخ، في أبريل، حكماً بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ على عالم روسي لنقله أسراراً حول برنامج صاروخ الفضاء الأوروبي أريان إلى موسكو.

قبل أيام، تم تسليم حارس أمن في السفارة البريطانية في برلين إلى المملكة المتحدة لمواجهة اتهامات بالتجسس لصالح روسيا.

وفي أكتوبر الماضي، حكم على رجل ألماني بالسجن لمدة عامين مع وقف التنفيذ لتمريره مخططات أرضية لمباني البرلمان إلى أجهزة المخابرات الروسية أثناء عمله في شركة أمنية.


إقرأ ايضا