العين الثالثة

الأربعاء 05 أكتوبر 2022م - 09 ربيع الأول 1444 هـ

السعودية : مستعدون لبذل الجهد لحل الأزمة الروسية الأوكرانية

far-730x438

أبدت المملكة العربية السعودية استعدادها للتوسط وبذل الجهد من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة الناشبة بين كل من روسيا وأوكرانيا ، وتسببت في حالة من التوتر غير المسبوق على أكثر من صعيد ، سواء في أوربا أو الشرق الأوسط ، وأثرت بشكل جوهري على سوق النفط وسوق الغذاء العالمي .

وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الثلاثاء، إن المملكة مستعدة لبذل الجهود اللازمة للتوصل لحل سياسي ينهي الأزمة في أوكرانيا‎

جاء ذلك خلال لقاء بديوان وزارة الخارجية في العاصمة الرياض، بين الوزير السعودي ونظيره الروسي، سيرغي لافروف، الذي وصل المملكة قادما من المنامة، في زيارة غير محددة المدة.

ووفق وكالة الأنباء السعودية، شهد اللقاء بحث "سبل تعزيز العلاقات الثناية وتبادل وجهات النظر حيال مستجدات الأوضاع في المنطقة،

وبشأن الأزمة في أوكرانيا، أكد وزير الخارجية السعودي لنظيره الروسي أن "المملكة على استعداد لبذل الجهود اللازمة للمساهمة في التوصل إلى حل سياسي للأزمة".

وأكد ابن فرحان، أن "موقف المملكة المبني على أسس القانون الدولي ودعمها للجهود الهادفة للتوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة ويحقق الأمن والاستقرار".

وكانت روسيا قد شنت هجوما عسكريا واسع النطاق على أوكرانيا في فبراير الماضي ، تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو، التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعدّه الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.

إقرأ ايضا