العين الثالثة

الأربعاء 05 أكتوبر 2022م - 09 ربيع الأول 1444 هـ

مستشار وزارة الدفاع البريطانية عن الكائنات الفضائية: "انتهت اللعبة" على الأرض

0_Worlds-Largest-Radio-Telescope-Completes-Installation

أثار إعلان الصين أنها رصدت إشارات من أعماق الفضاء الخارجي يمكن أن تكون دليلاً على وجود حضارات فضائية، جدلاً واسعًا حول التقرير الذي سرعان ما حذفته، إضافة إلى قرار الكونجرس بعقد جلسة استماع عامة حول ظاهرة الأجسام الطائرة المجهولة.

وحذر مستشار وزارة الدفاع البريطانية السابق، نيك بوب من أن ذلك يعني أن "اللعبة قد انتهت" للأرض، في حال تأكدت الدلائل على وجود حياة خارج كوكب الأرض.

وبعد أن رجح رائد فضاء سابق بأنه من المحتمل وجود حياة ذكية خارج الأرض، أقر نيك في مقابلة مع قناة (GB News) بأنه قد يكون هناك تهديد لكوكب الأرض إذا تم اكتشاف حياة جديدة.

وفي رده على سؤال حول كيف يمكن للجنس البشري أن يتأكد من أن حضارة غريبة لن تستولي على الأرض إذا أردنا الرد على رسائلها، أجاب: "نحن لا نفعل ذلك، لكن من ناحية، فات الأوان. لقد فات الأوان لأننا كنا حضارة يمكن اكتشافها لعقود من خلال برامجنا الإذاعية والتلفزيونية. لذا فهمت أن الناس قلقون بشأن ذلك، وكان الراحل ستيفن هوكينج قلقًا للغاية".

وتابع: "بالتأكيد، إذا واجهنا حضارة أكثر تقدمًا وكانت معادية، فمن المحتمل أن تنتهي لعبة كوكب الأرض".

غير أنه شدد على أن المخاوف من استيلاء الفضائيين على الكوكب لا ينبغي أن تمنع البشر من محاولة كشف الحقيقة حول وجود حياة خارج كوكب الأرض.

وأردف: "في الحياة، إذا كنت تعتقد أنك ستبقى في المنزل، فلن نعبر المحيطات أبدًا، ولم نكن قد أرسلنا مسبارًا إلى القمر والمريخ. لا يمكنك الاختباء بعيدا، عليك أن ترى ما هناك".

وكانت الصين أعلنت في وقت سابق هذا الأسبوع، إنها رصدت إشارات من أعماق الفضاء الخارجي يمكن أن تكون دليلاً على وجود حضارات فضائية.

غير أنها سرعان ما حذفت التقرير المتعلق بالاكتشاف، والذي انتشر على نطاق واسع عبر الإنترنت، بعد فترة وجيزة من نشره على مجلة "ساينس آند تكنولوجي ديلي" المدعومة من الدولة، لسبب غير معروف.

وأبلغ "سكاي آي" - تلسكوب كروي ضخم بفتحة 500 متر – والذي بدأ العمل فقط في عام 2020 عن ثلاث إشارات قادمة من خارج كوكب الأرض.

وقال البروفيسور تشانج تونجج، كبير العلماء، إنهم التقطوا "عدة إشارات كهرومغناطيسية ضيقة النطاق".

وقال نيك إن "هذا قد يشير إلى نتيجة إيجابية، إذ تقول إحدى النظريات أنه إذا كانت هناك رسالة، فهناك معلومات بداخلها. والمعلومات من حضارة ربما قبلنا بمليار سنة ستكون قيمتها دولارات كبيرة".

وأعلنت الصين قبل ثلاث سنوات، أنها بدأت رسميًا البحث عن حياة خارج الأرض، وسط اهتمام متزايد من جانب الحكومات في جميع أنحاء العالم تتبع ورصد الأطباق الطائرة، وكان آخرها فتح وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تحقيقًا حول الظاهرة.

ويستخدم التلسكوب "سكاي آي"، إشارات مغناطيسية كهربائية ضيقة النطاق تسمح للأقواس بالتقاط ترددات شديدة الحساسية من الكواكب الأخرى.

وهو بحجم حوالي 30 ملعب كرة قدم ولديها القدرة على رؤية 11 مليار سنة ضوئية هائلة في الفضاء. واضطرت الصين إلى تدمير قرية من 65 شخصًا لتشيد التلسكوب الضخم مكانها.

وأخلى المسؤولون الحكوميون أيضًا 9000 من السكان المحليين في القرى المجاورة حتى يتمكنوا من الحصول على دائرة نصف قطرها ثلاثة أميال حول التلسكوب.

يقول الخبراء إن المشروع قد يكون أفضل فرصة للجنس البشري للعثور على دليل على وجود كائنات فضائية .

وتفاخرت الصين في السابق بأنه "من المحتمل أن تجد الحياة الفضائية أولاً"، كما لو أن الغرب لديه خبرة أكبر "يمكن لتلسكوبنا اكتشاف الأشياء التي لا يستطيع تلسكوبها اكتشافها".

غير أن الصين ليست فقط هي التي تبحث في السباق للعثور على حياة خارج الأرض.

في الأسبوع الماضي، قال رئيس وكالة "ناسا" الأمريكية، إنه من المحتمل أن الحياة خارج الأرض موجودة لأن الكون كبير جدًا.

وأضاف بيل نيلسون، أن تلسكوب "جيمس ويب" القوي سيوفر "مثل هذه الدقة للنظر إلى كوكب وتحديد التركيب الكيميائي لغلافه الجوي حتى نتمكن من تحديد ما إذا كان لديه احتمال وجود جو صالح للسكن".

إقرأ ايضا