العين الثالثة

الأربعاء 05 أكتوبر 2022م - 09 ربيع الأول 1444 هـ

لتجنب مشكلة صحية خطيرة.. احذر وضع "رجل على رجل" أثناء الجلوس

جلوس

حذر طبيب العظام الكندي بريندون تالبوت من مخاطر وضع الساقين فوق بعضهما أثناء الجلوس، قائلاً إنه يمكن أن يضغط على منطقة تصريف رئيسية في الأطراف السفلية.


وكشف تالبوت في مقطع فيديو عبر تطبيق "تيك توك" عن أهم نصائحه لتحسين صحة الوريد، ومنها تجنب وضع الساقين فوق بعض أثناء الجلوس، لأن هذا يخلق ضغطًا في واحدة من مناطق الصرف الرئيسية للطرف السفلي، في المنطقة الأربية (منطقة الفخذ).

وأضاف: "كل الدم من الطرف السفلي يصب في الوريد الفخذي (وعاء دموي كبير في الفخذ* والذي ينتقل أسفل الرباط الأربي (الفخذ). يمكن أن يؤدي الضغط غير الضروري إلى مشاكل في الدورة الدموية ويساهم في النهاية في الإصابة بأمراض الأوردة بما في ذلك الدوالي".

وتحدث الدوالي عندما تتوقف الصمامات الدقيقة الموجودة داخل أوردة الساقين عن العمل بشكل صحيح، مما يتسبب في تجمع الدم في الأوردة، مما يجعلها منتفخة ومؤلمة. 

ويمكن أن يؤدي الضغط المتزايد في الأوردة أيضًا إلى تحول الجلد إلى اللون الوردي وجعله جافًا ومتقشرًا. وإذا تركت المشكلة دون علاج، فقد تحدث مضاعفات مثل النزيف إذا تم طرق الوريد، أو القصور الوريدي المزمن (حيث يرتفع ضغط الدم بسبب عدم عمل الصمامات بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تجمع الدم حيث يصعب عليه العودة إلى القلب من الساقين) وتقرحات الجلد.

وشرح طبيب العظام كيف أنه يمكن تحسين صحة الأوردة من خلال ممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي بانتظام للمساعدة في الحفاظ على حركة الدم عبر الأوردة.

وأوضح وفقًا لصحيفة "ديلي ميل"، أن "كل شيء في الجسم يعتمد على الحركة نزولاً إلى المستوى الخلوي - حاول التحرك لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم". وأضاف أن محاولة الحفاظ على وزن صحي ستقلل من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وأشار إلى أن "الدهون الداخلية يمكن أن تضغط أيضًا على الأوعية المجاورة - مما يؤدي إلى تقييد تدفق الدم وزيادة ضغط الأوردة".

ويمكن أن تؤدي زيادة الوزن أيضًا إلى زيادة فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم. وأوضح تالبوت أن "ارتفاع ضغط الدم قد يضعف جدران الأوعية الدموية بمرور الوقت".

كما نصح بتجنب الجلوس أو الجدل لفترات طويلة لأن الأوردة "بها سديلة مثل الأنسجة تسمى الصمامات" و"يساعد تقلص العضلات في نقل الدم عبر هذه الصمامات إلى القلب. حاول تغيير المواقف بانتظام طوال اليوم".

إقرأ ايضا