العين الثالثة

الإثنين 03 أكتوبر 2022م - 07 ربيع الأول 1444 هـ

ما أفضل أوقات اليوم لإنقاص الوزن؟ دراسة تجيب

20191008060741741

كشفت دراسة أمريكية جديدة عن أفضل الأوقات خلال اليوم لممارسة الرياضة لمن يرغبون في إنقاص وزنهم. 

واظهرت الدراسة التي أجريت لبحث أفضل لممارسة الرجال والنساء الرياضة لحرق الدهون، وبناء العضلات، أن هناك اختلافًا في الأوقات خلال اليوم، إلا أنه لا توجد إجابة واضحة عن السبب حتى الآن.

ويشير ذلك إلى أن الهرمونات ودورات النوم والاختلافات البيولوجية الأخرى قد تلعب دورًا في كيفية تأثير الدراسة على الرجال والنساء.

ما أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لحرق الدهون؟

أظهرت الدراسة أن الناس، وخاصة النساء، قد يستفيدون أكثر من ممارسة الرياضة في الصباح وليس في المساء، بعكس الرجال.

شمل البحث 30 رجلاً و 26 امرأة جميعهم يتمتعون بصحة جيدة وتتراوح أعمارهم بين 25 و 55 عامًا. ومارست مجموعة الرياضة لمدة ساعة قبل الساعة 8:30 صباحًا. بينما مارست المجموعة الأخرى نفس الأنشطة بين الساعة 6 مساءً و 8 مساءً واتبعوا جميعًا نظامًا غذائيًا خاصًا.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور بول أرسريو، أستاذ الصحة والعلوم الفسيولوجية البشرية في كلية سكيدمور، لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، إن الناس "لديهم فرصة أكبر للاستفادة" من ممارسة الرياضة في وقت مبكر.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج كان مفيدًا بشكل خاص للنساء الراغبات في تقليل دهون البطن وضغط الدم، لكنهن كن أفضل حالًا في محاولة بناء العضلات في المساء.

وبينما تبدو التمارين المسائية أفضل لمزاج المرأة، فقد استفاد الرجال منها أيضًا. قال الدكتور أرسريو: "(التمارين المسائية) مثالية للرجال المهتمين بتحسين صحة القلب والتمثيل الغذائي، فضلاً عن الرفاهية العاطفية".

وحتى إذا أشارت بعض الأبحاث إلى أن ممارسة الرياضة في وقت معين قد يكون أفضل في سياق الجهود لخسارة الوزن، إلا أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن هو أمر مفيد في العموم لصحتك. 

وفي حين أن ممارسة الرياضة في الصباح قد تكون أفضل للنساء، فإن أي تمرين بشكل عام مفيد لصحتك وأفضل من عدم القيام بأي شيء. قال الدكتور أرسريو: "أفضل وقت لممارسة الرياضة هو أفضل وقت يمكنك القيام به وتناسبه مع جدولك الزمني."

إقرأ ايضا