العين الثالثة

الإثنين 03 أكتوبر 2022م - 07 ربيع الأول 1444 هـ

تعرف على الكويكب الذي قد يؤدي إلى إفلاس العالم

0_Asteroid-16-Psyche-1657565

من المحتمل أن يعد الكويكب بجعلنا جميعًا أثرياء يتجاوز أحلامنا الجامحة ، لكن استخراج ثرواته قد يتركنا مفلسين

لطالما كان البشر يميلون إلى حب المجازفة، ويبدو أنه كلما زادت المكافأة، زادت المخاطر التي نرغب في تحملها، من أجل أن نتحسن حياتنا، لكن لم يُطلب منا قط في تاريخ البشرية أن نراهن بحياة ما يقرب من 8 مليارات شخص مقابل فرصة ضئيلة للازدهار الأبدي لكوكبنا. 

هذا هو بالضبط ما يُطلب منا بعد اكتشاف (كويكب سايكي 16)، الذي الكويكب يحمل ما قيمته 10000 كوادريليون دولار من المعادن التي يمكن أن تغير مستقبل أي دولة تصل إلى هناك أولاً، ولكن المشكلة أن التعدين يفوق قدرة الاقتصاد العالمي على التحمل.

لذا، قبل أن نغامر للفوز بالجائزة الكبرى، يجب التعرف أولاً على المخاطر. وطرح تقرير نشرته صحيفة "ديلي ستار"، مجموعة من الأسئلة والأجوبة حول الكوكب الثمين على النحو التالي: 

ما هو كويكب سايكي 16؟

هو كويكب من (النوع M)، مما يعني أنه يحتوي على تركيزات أعلى من المعادن، مثل الحديد والنيكل والذهب. ويعد أحد أكبر الكويكبات في نظامنا الشمسي، ويبلغ قطره حوالي 140 ميلًا. وقد يكون نواة تقود إلى الكشف عن كواكب أخرى.


أين يقع كوكب سايكي 16؟

يقع في حزام الكويكبات في نظامنا الشمسي، والذي يقع بين المريخ والمشتري. يشكل الكويكب وحده حوالي واحد بالمائة من كتلة حزام الكويكبات بأكمله. يدور حول الشمس مرة كل خمس سنوات على مسافة تتراوح من 235 مليون إلى 309 مليون ميل، مما يجعله أبعد بثلاث مرات عن الشمس عن الأرض.

متى تم اكتشاف سايكي 16 ومن اكتشفه؟

تم رصده لأول مرة في عام 1852 من قبل عالم الفلك الإيطالي أنيبال دي جاسباريس، الذي كان يراقب السماء من نابولي. وأطلق على الكويكب اسم "سايكي"، إلهة الروح اليونانية الأسطورية.

كيف نتعرف على سايكي 16؟

لم يتم نشر أي مهمة فضائية حتى الآن لمعرفة المزيد عن سايكي 16، لكن العلماء اكتشفوا الكويكب من خلال موجات الأشعة تحت الحمراء والرادار، مما دفعهم للاعتقاد بأنه يشبه إلى حد ما شكل البطاطس.

هل هناك خطة لاستكشاف سايكي 16؟


تخطط وكالة "ناسا" لإطلاق مهمة إلى الكويكب في أغسطس 2022 ، ومن المتوقع أن تصل مركبه الفضائية إلى هناك في أوائل عام 2026. وستدور المركبة الفضائية حول سايكي 16 لمدة 21 شهرًا وستستخدم جهاز تصوير متعدد الأطياف وأشعة جاما ومقياس طيف نيوتروني، ومقياس مغناطيسي، وجهاز راديو لدراسة تضاريسها وخصائصها السطحية والجاذبية والمغناطيسية وخصائص أخرى.

هل يجب أن نقلق؟

لحسن الحظ، لا تخطط ناسا لإفلاس الاقتصاد العالمي لتعدين سايكي 16 حتى الآن. مهمة الكويكب للأغراض العلمية فقط، على الرغم من أن العديد من الشركات تستكشف بالفعل فرصًا لتنفيذ عمليات التعدين في الفضاء. ومع ذلك، حذر بعض خبراء الفضاء من أن الصين تضع أنظارها للاستفادة من الجوانب التجارية لاستكشاف الفضاء، بما فيها البحث عن موارد ثمينة.


إقرأ ايضا